| صلة الرحم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: صلة الرحم السبت 28 يوليو - 16:22 | |
|
أعضاء المنتدى الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيكون هذا الموضوع عبارة عن حملة كبيرة فى موضوع ما وسيكون باختيار من الاعضاء وسأبدأ انا باذن الله وستكون الحملة متجددة باستمرار ستكون الحمله فى موضوع :
صله الرحم
الام الاب الاخت الاخ الخال العم و الكثيرون من الاقرباء بصراحة اسألك بالله متى زرت اقرباءك آخر مرة و كم مرة تتصل بهم هل فقط في الاعياد و المناسبات ام في كل يوم قال تعالى (( فاتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا))
معا ان شاء الله فى هده الحمله العطره والمفيده فانتظرونا . . . | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الثلاثاء 31 يوليو - 3:28 | |
| مقدمه بسيطه
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز :
(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والآرحام إن الله كان عليكم رقيب)
(والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب)
وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله ( إنّ الرحم معلقة بالعرش ، وليس الواصل بالمكافىء ، ولكن الواصل من الذي إِذا انقطعت رحمه وصلها)
قال جعفر بن محمّد الصّادق عليه السّلام (من رزق من أربعة خصال واحدة دخل الجنة : بر الوالدين ، أو صلة الرحم ، أو حسن الجوار ، أو حسن الخلق) قال النبي صلّى الله عليه وآله ( ألا أدلكم على خيرأخلاق أهل الدنيا والاخرة ؟ من عفا عمَّن ظلمه ، ووصل من قطعه ، وأعطى من حرمه )
الرحم والتواصل من أجلها، علاقة أسرية، وترابط اجتماعي، ذلك الاسم الذي اشتقه الله من اسمه الكريم: الرحمن الرحيم، له مكانة يجب أن تراعى، ووشيجة يجب التمسك بها. ما بال قوم أصيبوا في اخلاقهم فاشتعلت في قلوبهم نيران العداوة والكراهية لأهليهم بدلاً من اواصر المودة والرحمة، فلا يكاد حديث المجالس يخلو من مرارة الشكوى من قاطعي الرحم. يحدث ذلك بالرغم من معرفة هؤلاء القاطعين لذويهم بكل الاحاديث النبوية الشريفة الكثيرة التي تأمرنا بصلة الأرحام لأن الشريعة عندما أمرت بذلك إنما هدفت إلى بناء سلوك اخلاقي قويم يعتمد على التراحم والتواد والتكافل الاجتماعي بين افراد الاسرة . ألا نعرف إن : (صلة الرحم تطيل العمر) (صلة الرحم تبارك في الرزق) (صلة الرحم تدفع ميتة السوء وتدفع البلاء عن الإنسان) فكيف لنا أن نقطع هذه الصلة , حتى وان لم يصلوك صلهم : : (ولا تقطع رحمك وإن قطعك) (صلوا أرحامكم ولو بالسلام) سأل رجل الإمام عليه السلام: قائلاً عندي رحم ولكن ليس على أمري وأمركم – أي ليس على مذهبنا وطريقتنا – فهل أصله، فقال الإمام ( نعم فإن الرحم لا يقطعها شيء) حتى لو كان الرحم كافراً أو مشركاً، ويقول الله تعالى: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) لا تتثاقل وتصعب الامور وتقول أنه من الصعب بمكان أن نتواصل مع العائلة .. إليكم هه القصه يرويها احدهم: مرة قابلت احد اقربائي , وكان في مكان عام ,, فقلت له حياك الله يابن العم , فكان شخص جالس بالقرب منه , فتبتسم ابتسامة وضحك ضحكه (لا انساها ابدا) فقال ابن العم ؟, منذ متى لم تره أو لم تسلم عليه .... فكأنما جبل انهد على رقبتي فاصابها ,, وحفظتها عن ظهر غيب .... فلم أنم طوال تلك الليلة , اتصلت بعدها ببعض أبناء العم , وقلت لهم ... لا بد لنا من اجتماع ... اجتمعنا نفر قليل من العائلة وطرحت عليهم ما دار , وقلت لهم هل يرضيكم هذا .... هل يرضيكم قطع الرحم ... هل يرضيكم أن لا نعرف أحدا من العائلة ... فقالوا ما الحل ؟ فقلت لهم أن نكون جلسة للعائلة تكون ولو مرة في الشهر , فكان لنا ما اردنا واجتمعت العائلة واصبحت هذه حلا لصلة الرحم ... نعم اعزائي أعتقد أن الجلسات العائلية انتشرت الان في مجتمعنا وهي ظاهرة صحية وحل لصلة الارحام
. . .
. . . .
الكلام وجعنى جدا وعلشان كده أنا جيت النهارده علشان أتفق معاكم ونعمل صفقه رابحه مع ربنا ..كل واحد مقاطع أهله أو أى حد من أرحامه ..تعالوا ..تعالوا بسرعه ..حطوا إديكم فى إيدى ..قبل فوات الآوان تعالوا معايا الأول نتعرف على فضائل صلة الأرحام وكمان عواقب قاطع الأرحام ...والأيات السابقه لو فكرنا فيها هانعرف اننا جميعا ..... هانُسأل والله عن قطيعة صلة الأرحام ازاى يكون لى أقارب وانا مقاطعهم...ازاى أغضب ربنا....؟؟؟
طيب ماأنا بكلمهم فى التليفون...وده ينفع برضوه يعنى لو إبنك وللا بنتك مسافرين مكان بعيد مش ها تروح تشوفهم ..يبقى ازاى تقعد شهور ما تشوفش الناس اللى ربوك وتعبوا فيك ودمهم بيجرى فى عروقك ؟؟
يعنى انت عايزنى أسيب شغلى وأولادى وأقطع مسافه طويله علشان أقولهم أزيكم ..!!!
وليه لأ ...انت بس فكر فى الموضوع فضى نفسك يوم واحد بس على حسب مقدرتك يعنى مره فى الشهر او مره كل أسبوع ..المهم تبل صلة الرحم بل ......زى ماقال علمائنا الأفاضل ..فهذه المقوله سمعتها من الشيخ محمد حسين يعقوب بالتحديد فى برنامج فضفضه وسأله واحد انه له أقارب مقاطعينه وهو حاول ان يوصلهم وكانوا بيقفلوا الباب فى وجهه ..عارفين كان رد شيخنا الفاضل إيه ..؟؟ قاله روح تانى وتالت ..قاله ياشيخنا طيب حفاظا لماء الوجه ...قاله برضوه روح وإوصلهم ..المهم أن تبل صلة الرحم بل..(يعنى ما تسيبهاش تجف من القطيعه ولو بالود القليل ...) وبعدين دلوقتى فى زماننا ده مش اقارب بس اللى مقاطعين بعض ..ده احنا بنسمع عن مقاطعة الآباء والأمهات كمان ...يعنى مين اللى فاضل لك بقى بعدهم ...ده ربنا قال عنهم فى كتابه العزيز :( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) أحسن إليهم يمكن ربنا يرحمك فى كبرك ويحنن قلب ولادك عليك .
طيب سؤال ..بقالك قد ايه ماشوفتش عمك وعمتك ..وخالك وخالتك.. اللى فى البلد ..؟؟...يعنى حوالى ....!!!!اه :::!! شوفت بقى انت مقصر ازاى ..؟؟ بس انا جاي النهارده علشان أقولك تعمل ايه ..بس استنى شويه لما نشوف المتخاصمين دول : تعالى هنا ...انتى ياأختى ياللى مخاصمه أختك من رمضان اللى فات ... -ماهى غلطت فيّه ومستحيل أسامحها أو أبص فى وشها ..ليه كده ياحبيبة قلبى ده ربنا بيسامح ... -أيوه ونعم بالله بس انا بشر مش إله ...!!! والله انا حاسس بيكى ياغاليه ..ممكن الإنسان يكون اتصدم فى أحب إنسان لقلبه وفى لحظات ضعفه يقول مش هااكلمه تانى ومش عايز أشوفه...وفى أثناء ثورته دى ممكن يتقابل معاه والله صدقونى ياأخواتى هتلاقى نفسك واحد تانى وانت اللى ها تبادر بالسلام عارف ليه ..؟لأنكم دم واحد.
الموضوع تفشى فى مجتمعنا بشكل مرعب ياجماعه
شوف ياأخى ياللى بتقول مقدرش أكلم حد أهاننى وجرحنى ..طيب قبل ماأقولك على فضائل صلة الأرحام وقبل ما أخوفك من ربنا وأقولك على عقوبة قاطع رحمه ..عندى كلمتين ممكن تسمعنى وأنتى ياأختى إسمعينى أرجوكى بقلبك : عارف لما حد منهم يجرحك أو يكسر قلبك ..---اوعى تدور ظهرك عنه أبدا لأنك عمرك ما ها تقدر تستغنى عنهم أبدا :
-إوعى تقول أنا لفظتهم خلاص زى ما لفظونى ..ورفضونى ...استنى ..انت مش فاكر انك كنت بتبكى فىبعدهم قد أيه ؟؟ ...فاكر ...!!! -عايزك تنقى المساحات اللى لوثتها القطيعه ..بمعنى انك تمسح قلبك من الداخل ..وتجليه على الأخر مش عايزين أى أثر للقسيه اللى كانت فيه . -شيل كل خناجر الحقد والغل اللى جرحت قلبك وحاول تستعيد نفسك من جديد . -إتأكد أن المساحه اللى انت نضفتها فى قلبك ها تسعاهم من تانى . -إنتظرهم بلهفه وشوق دور عليهم فى كل مكان حتى ولو كانت صدفه حلوه تجمعكم ..بس بلاش عتاب .
-والله انت دلوقتى شامم ريحتهم وحاسس بنبض قلوبهم وبأنفاسهم ..أهى بتقرب منك ....شامم .. أوعى تقول لأ مش حاسس بيهم خالص ...!! عمرى ما ها أصدقك ...عارف ليه؟ لأنك أنت وهما حاجه واحده .ومش ممكن هاأصدقك لو قولت كرهتهم ,لأ، ما حدش يقدر يكره نفسه . -هاتقولى أنا حتى نسيت أساميهم ...لا والله اساميهم محفوره فى ذاكرتك.. بس هما جرحونى وشربت منهم مرارة الظلم والقسوه ..إنسى وسامح وتعالى دلوقتى أعرفك
يعنى إيه صلة أرحام ؟؟ الصلة: الوصل، وهو ضد القطع،ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال،ونحوها.
الأرحام : الرحم: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم وغيرهم،وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم، وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله، والراجح الأول.
نوعا الرحم الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:
الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.
ويدل على ذلك قوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"[2]، فأثبت الله الأخوةالإيمانية لجميع المسلمين
الثانى رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.
| |
|
| |
إسلام علاء الدين Admin
عدد المساهمات : 1013 نقاط : 1645 تقدير الأعضاء : 58 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 40 الموقع : http://islamalaaeldin.blogspot.com/ https://islamalaaeldin.forumegypt.net/
| موضوع: رد: صلة الرحم الأربعاء 1 أغسطس - 0:21 | |
| اللهم تقبل منا
واجعلنا ممن يصلوا أرحامهم
| |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الخميس 2 أغسطس - 23:03 | |
| شكرا مرور حضرتك استاذنا الفاضل | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الخميس 2 أغسطس - 23:06 | |
| نبذه عن مكانة صلة الأرحام
صلة الأرحام أمر عظيم وعبادة مهمة، بل إن بعض العلماء يرى أنها من الواجبات وأن
تركها من المحرمات.
صلة الرحم لغة وشرعاً
كلمة صلة: مشتقة من وصل ، يصل، وصلاً، أو: وصل، يصل، صلة، كلها نفس المعنى، الوصل في اللغة ضد القطع، إذا وصلت شيئين فتكون وصلت بينهما وربطت ما بينهما بعد أن
كانا مقطوعين والوصل ضد الهجران والهجر هذه كلمة الوصل .
الرحم في اللغة:
مشتقة من الرحمة ويراد بها العطف والشفقة .
الأرحام اصطلاحاً:
هم الأقارب من ذوي النسب والأصهار بعبارة أكثر إيضاحاً الأقارب من جهة الأب والأم هؤلاء هم الأرحام ، الأقارب من جهة الأب هم الأجداد والأعمام والجدات والعمات وهكذا، الأقارب من جهة الأم، هم الجدات أيضًا، والخالات، وأقاربهم، من أبنائهم وبناتهم .
يقول ابن الأثير:
« صلة الرحم هي: الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب والأصهار » .
س/ كيف نرد علي الذين يقولون: الأرحام هم الذين يرثون فقط ؟ أما الذين يقولون: الأرحام هم الذين يرثون فقط أو الأرحام على حسب مصطلح الفرضيين لأن الفرضيين يعبرون بالأرحام ويعبرون بأصحاب العصبة ويعبرون بأصحاب الفرض فيرون الأرحام: هم الأقارب من جهة الأم ولا يرثون إلا عند عدم وجود الفرض والمعصب فنقول: لا.. المراد عندنا هنا: هم الأقارب من جهة الأب والأم فهؤلاء تنبغي صلتهم .
| |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة 3 أغسطس - 22:59 | |
| س / ماهو فضل صلة الرحم في الكتاب الكريم ؟ وردت آيات في كتاب الله -عز وجل- تحث على فضيلة صلة الرحم كما وردت آيات في النهي عن قطيعة الأرحام يقول الله تعالى-: (1)﴿وَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ﴾ [الإسراء:26] فأمر الله -عز وجل- بإيتاء ذي القربى حقه وهم الأرحام من الأقارب.
(2)ويقول الله -عز وجل- ﴿وَالَّذِ ينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ﴾ [الرعد: 21]
قال الإمام ابن كثير: «أي من صلة الأرحام والإحسان إليهم» يصلون ما أمر الله به أن يوصل، من صلة الأرحام والإحسان إليهم.
(3)أيضًا يقول الله – تعالى-: ﴿وَيَقْطَ عُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ﴾ [الرعد: 25]
قال ابن كثير أيضًا: «المراد صلة الأرحام والقرابات».
(4)أيضًا زجر الله عز وجل في كتابه عن قطيعة الرحم قال الله عز وجل ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ﴿22﴾ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ ﴿23﴾ [محمد: 22، 23] فالله -عز وجل- عتب على هؤلاء وبيَّن ما هم فيه من قطيعة للرحم وإفساد في الأرض. فهذه بعض الآيات الدالة على أهمية صلة الرحم وإيتاء ذي القربة حقهم .
س/ بين فضل صلة الأرحام في السنة ؟ وردت في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة: في صلة الرحم : من أشهرها (1)حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه) فدل هذا الحديث على أن صلة الرحم شعار لأهل الإيمان .
(2)أيضًا صلة الرحم سبب في زيادة العمر وبركة الرزق لما ثبت في الحديث عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه.
(3)أيضًا مما جاء في فضل صلة الرحم ما جاء في الحديث القدسيأن الله -عز وجل- قال للرحم: (أما ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال: فذلك لكِ) متفق عليه .
(4)أيضًا عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-: ( أن رجلاً جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: تعبد الله ولا تشرك به شيئًا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم) متفق عليه فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- صلة الرحم سبباً من أسباب دخول الجنة .
(5)أيضًا ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن صلة الرحم تعين على معرفة الأنساب والتعارف ما بين الأحباب من الأقارب وغيرهم فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في العمر) . | |
|
| |
إسلام علاء الدين Admin
عدد المساهمات : 1013 نقاط : 1645 تقدير الأعضاء : 58 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 40 الموقع : http://islamalaaeldin.blogspot.com/ https://islamalaaeldin.forumegypt.net/
| موضوع: رد: صلة الرحم السبت 4 أغسطس - 0:34 | |
| | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الأربعاء 8 أغسطس - 23:49 | |
| ياقاطع الارحام وينك من اللهحذر ترا للرحم حق وواجب لو كنت ترجي الله وتخاف لقياه ماكان تهجرهم وللهجر راغب لو كان فيها عذارة في خطاياه مهما تعذر مالقي له مصاحب هذا الجفا ياناس ياكثر بلواه يقطع رباط قلوب كل الاقارب لو كان فيها عذارة في خطاياه مهما تعذر مالقي له مصاحب هذا الجفا ياناس ياكثر بلواه يقطع رباط قلوب كل الاقارب اه يالقطيعة لاتنويت طرياه اللي قطع ام عليها يعاقب واللي قطع أبوه وقفه وخلاه في وقت يحتاجه بكثر المتاعب في وقت يحتاجه بكثر المتاعب ياقاطع الارحام وينك من الله حذر ترا للرحم حق وواجب لو كنت ترجي الله وتخاف لقياه ماكان تهجرهم وللهجر راغب وان قاطع اخوانه ومبدي بجفوه حتى عن اخواته له سنين غايب ياشينها الي على الشر مابغا ياقاطع ارحامك وعجز قرايب وان قاطع اخوانه ومبدي بجفوه
حتى عن اخواته له سنين غايب ياشينها الي على الشر مابغا ياقاطع ارحامك وعجز قرايب تلقاه له عامين وابليس اغواه مبعد عن أعمامه مقفي وهارب ولا عن اخواله تنحت مطاياه وقاطع خاله بليا سبايب
تلقاه له عامين وابليس اغواه مبعد عن أعمامه مقفي وهارب ولا عن اخواله تنحت مطاياه وقاطع خاله بليا سبايب فكر وراجع قبل تدفن وتلقاه وتعود لحساب عسير ووصايه هناك ماينفع وسيط ولا جاه
هناك ياتي الامر من عند غالب هناك ياتي الامر من عند غالب هناك ياتي الامر من عند غالب | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الأربعاء 8 أغسطس - 23:51 | |
| ها ...لسه برضوه معاند طيب تعالى معايا نعرف مع بعض فضائل صلة الأرحام:
صلة الأرحام سبب في زيادة الرزق وطول العمر . ◄ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سرّه أن يمد له في عمره ويوسّع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء , فليتق الله وليصل رحمه ) رواه الحاكم والبزار بسند جيد .◄ وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحب أن يبسط في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري ومسلم .
صلة الرحم تدخل الجنة وتباعد عن النار ◄ قال أعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار ؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل رحمك ) رواه البخاري .
صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب ◄ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : إني أذنبت ذنبا عظيما , فهل لي من توبة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من أم ؟ قال : لا . قال : فهل لك من خاله ؟ قال : نعم . قال : فبرّها ) رواه الحاكم والترمذي .صلة الرحم أحب الأعمال إلى الله تعالى
سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله , فقال : ( الإيمان بالله ثم صلة الرحم ) . رواه ابو يعلي بسند جيد .
ماشاء الله يعنى فيها زياده فى الرزق وطول العمر وتدخلك الجنه وتبعدك عن النار ..يا ألله ايه اللى يستاهل انى أسيب الخير ده كله علشانه وكمان..هاتكون سبب لمغفرة ذنوبى ومن أحب الأعمال الى الله..والله الدنيا صغيره جدا ياحبايبى ومسيرنا فى يوم هانقابل ربنا ها نقوله احنا خاصمنا بعض فى دنيته دى علشان ايه ..هاتقول كرامتى اتهانت ياأخى وياأختى هما أنتم أحسن من النبى عليه الصلاة والسلام ماهو كمان اتهان وجرح وطرد من بلده وكسرت رباعيته وشجت رأسه و...و.. كل ده علشانا إحنا .....مش علشان كان بيدافع عن كرامته ...فكر كده فى معنى كلمة رحم ...ده ربنا شق للرحم اسم من اسمه ...وهتلاقوا الكلامده واضح فى
الحديث الشريف ده ..
(،فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ منخلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إنشئتم: "({فَهَل عََسيُتم إِن تَوَليتُم أَن تُفِسدُوا فِي الأَرِضِ َوتُقَطِعُوا أَرحَامَكُم)
س/ هل البركة في الرزق بركة معنوية أو بركة حسية ؟
لأهل العلم خلاف في ذلك:
(1) من أهل العلم من يرى أنها بركة معنوية :
أن الله يبارك في عمره ولو مات في الأربعين ولكن يقوم بأعمال وحسنات صالحات كأنه بلغ الستين مما وفقه الله -عز وجل- له من الطاعات.
(2) ومنهم من يقول: بركة حسية.
لأن القدر والعمر يكون كما ذكر أهل العلم على نحوين:
(أ)
قدر مثبت:
وعمر مثبت عند الله -عز وجل- في اللوح المحفوظ .
(ب)قدر معلق:
أو عند الملائكة في صحفهم يسمونه قدر معلق أو عمر معلق، فإن وصل رحمه أمر الله -عز وجل- الملائكة بأن يباركوا في عمره وأن يمدوا في أجله وإن قطع رحمه فإنه يموت فيما شاء الله له في ذلك . | |
|
| |
إسلام علاء الدين Admin
عدد المساهمات : 1013 نقاط : 1645 تقدير الأعضاء : 58 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 40 الموقع : http://islamalaaeldin.blogspot.com/ https://islamalaaeldin.forumegypt.net/
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة 10 أغسطس - 0:57 | |
| | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة 10 أغسطس - 15:24 | |
| فـوائـد صلة الـرحـم
1- صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك))
2- صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم (( تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )) وعن عبدالله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام)
3- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : (( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب))
4- صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر: عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) .
5- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ قال : الأمربالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟قال : الإشراك بالله ، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف))
6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال (( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) ولا يخفى عليك أخي القارئ الحديث الذي فيه قصة أبي سفيان مع هرقل وأن أبا سفيان أجاب هرقل حينما سأله ماذا يأمركم ؟ قال : قلت (أبو سفيان) قلت يقول : (( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة ))
7- الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة عن ابن عباس قال: قال صلى الله عليه وسلم : (( وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كان وصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها))
8- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)) وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق أن يبارك الله في عمر الإنسان ورزقه فيعمل في وقته ما لا يعمله غيره فيه. وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق على حقيقتها فيزيد الله في عمره ويزيد في رزقه ولا يشكل على هذا أن الأجل محدود والرزق مكتوب فكيف يزاد ؟ وذلك لأنالأجل والرزق على نوعين : أجل مطلق يعلمه الله وأجل مقيد, ورزق مطلق يعلمه ورزق مقيد, فالمطلق هو ما علمه الله أنه يؤجله إليه أو ما علمه الله أنه يرزقه فهذا لا يتغير, والثاني يكون كتبه الله واعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب
9- صلة الرحم تعجل الثواب وقطيعتها تعجل العقاب, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس شيء أُطِيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم وليس شيء أعجل عقاباً من البغي وقطيعة الرحم))
10- صلة الرحم تدفع ميتة السوء عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه))
11- صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة, عن عقبة بن عامر أنه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرته فأخذت بيده وبدرني فأخذ بيدي فقال (( يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك, ألا ومن أراد أن يمد له في عمره ويبسط في رزقه فليصل ذا رحمه ))
12- صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار عندأحمد ورجاله ثقات عن عائشة رضي الله عنها : (( صلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليعمّربالقوم الديار ويثمر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضاً لهم, قيل وكيف ذلك يا رسول الله قال بصلتهم لأرحامهم))
13- صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل: روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر))
14- أن قاطع الرحم لا يدخل الجنة : في الحديث المتفق عليه عن جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يدخل الجنة قاطع))
15- أن قاطع الرحم لا يقبل عمله : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم))
16-الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم قال الطيبي يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحم ولا ينكرونه عليه, ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر وأنه يحبس عن الناس بشؤم التقاطع
| |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة 10 أغسطس - 15:25 | |
| فـوائـد صلةالـرحـم
1- صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل فيالحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالتالرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعمأما ترضين أنأصل من وصلك واقطع من قطعكقالت بلى يا رب قالفهولك)) 2- صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديثالمتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنعمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم (( تعبد الله لا تشرك بهشيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )) وعن عبداللهبن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلاموأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) 3- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : (( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوءالحساب)) 4- صلة الرحم تدل على الأيمان باللهواليوم الآخر: عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كانيؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) . 5- صلةالرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلةالرحم، قال: ثم مه ؟ قال : الأمربالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول اللهأي الأعمال أبغض إلى الله ؟قال : الإشراك بالله ، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عنالمعروف)) 6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى اللهعليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال (( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائموأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) ولايخفى عليك أخي القارئ الحديث الذي فيهقصة أبي سفيان مع هرقل وأن أبا سفيان أجاب هرقل حينما سأله ماذا يأمركم ؟ قال : قلت (أبو سفيان) قلت يقول : (( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقولآباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة )) 7- الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة عن ابن عباس قال: قال صلى الله عليه وسلم : (( وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كانوصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها)) 8- صلةالرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصلرحمه)) وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزقأن يبارك الله في عمر الإنسان ورزقه فيعمل في وقته ما لا يعمله غيرهفيه. وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق علىحقيقتها فيزيد الله في عمره ويزيد في رزقه ولا يشكل على هذا أن الأجل محدود والرزقمكتوب فكيف يزاد ؟ وذلك لأنالأجل والرزق على نوعين : أجل مطلق يعلمه الله وأجلمقيد, ورزق مطلق يعلمه ورزق مقيد, فالمطلق هو ما علمه الله أنه يؤجله إليه أو ماعلمه الله أنه يرزقه فهذا لا يتغير, والثاني يكون كتبه الله واعلم به الملائكة فهذايزيد وينقص بحسب الأسباب 9- صلة الرحم تعجل الثوابوقطيعتها تعجل العقاب, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( ليس شيء أُطِيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم وليسشيء أعجل عقاباً من البغي وقطيعة الرحم)) 10- صلة الرحم تدفع ميتة السوء عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتقالله وليصل رحمه)) 11- صلة الرحم أفضل أخلاقأهل الدنيا والآخرة, عن عقبة بن عامر أنه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلمفبدرته فأخذت بيده وبدرني فأخذ بيدي فقال (( يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهلالدنيا والآخرةتصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك, ألا ومنأراد أن يمد له في عمره ويبسط في رزقه فليصل ذا رحمه )) 12- صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار عندأحمد ورجاله ثقات عن عائشةرضي الله عنها : (( صلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلقيعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) وعن ابنعباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليعمّربالقوم الديارويثمر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضاً لهم, قيل وكيف ذلك يا رسول اللهقالبصلتهم لأرحامهم)) 13- صلةالرحم سبب لمحبة الأهل للواصل: روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن صلة الرحم محبة في الأهلمثراة في المال منسأة في الأثر)) 14- أن قاطعالرحم لا يدخل الجنة : في الحديث المتفق عليه عن جبير بن مطعم أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال : (( لا يدخل الجنة قاطع)) 15- أن قاطع الرحم لا يقبل عمله : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعةفلا يقبل عمل قاطع رحم)) 16-الرحمة لا تنزل علىقوم فيهم قاطع رحم قال الطيبي يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحمولا ينكرونه عليه, ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر وأنه يحبس عن الناس بشؤمالتقاطع | |
|
| |
اية2000 عضو مجتهد
عدد المساهمات : 687 نقاط : 1171 تقدير الأعضاء : 60 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| |
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم السبت 11 أغسطس - 4:16 | |
| شكرا مرورك الجميل يا ايه وعلى راحتك خالص فى القراءة ويارب نستفيد منه جميعا | |
|
| |
إسلام علاء الدين Admin
عدد المساهمات : 1013 نقاط : 1645 تقدير الأعضاء : 58 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 40 الموقع : http://islamalaaeldin.blogspot.com/ https://islamalaaeldin.forumegypt.net/
| موضوع: رد: صلة الرحم الأحد 12 أغسطس - 19:43 | |
| | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الإثنين 13 أغسطس - 4:43 | |
| أسباب عــدم صلة الـرحـم
1- الجهل بفضل صلة الرحم وعاقبة قطيعتها. 2- ضعف الدين وبالتالي يزهدبالثواب على صلة الرحم, ولا يأبه للعقاب على قطيعتها. 3- الكِبر: بأن يكون غنياً أو آتاه الله منصباً رفيعاً أو جاهاً عريضاً فيستنكف أن يبادر هو بصلة رحمه. 4- التقليد للوالدين: إذ ربما لم ير من أبيه أنه يصل أقاربه فيصعب على الابن وصل قرابة أبيه, وكذلك بالنسبة للأم. 5- الانقطاع الطويل, فعندما ينقطع عنأرحامه وقتاً طويلاً يستصعب أن يصلهم ويسوف حتى تتولد الوحشة بينهم ويألف القطيعة. 6- العتاب الشديد فبعض الأرحام عندما تزورهيبدأ بمعاتبتك لماذا لم تزرني لماذا ولماذا حتى يضيق الزائر بذلك ويحسب للزيارة الأخرى ألف حساب. 7- الشح والبخل: فقد يكون غنياً ولأنه يخاف أن يطلب أرحامه منه شيئاً يتهرب عنهم. 8- التكلف عند الزيارة: وهذا يضيق به المتكلف والمتكلف له. 9- قلة الاهتمام بالزائر: وهذا عكس السابق والخير في الوسط. 10ـ رغبته عدم إطلاع أرحامه على حاله: فبعض الأغنياء يخرج زكاته إلي الأباعد ويترك الأرحام ويقول إذا أعطيت الأرحام عرفوا مقدار ماعندي. 11- تأخير قسمة الميراث: مما يسبب العداوة بينهم وربما اتهم كل واحد الآخر وأنه يريد أن يأكل من الميراث وهكذا. 12 ـ الانشغال بالدنيا مما يجعل الإنسان لا يجد وقتاً للوصل. 13ـ الخجل المذموم: فتراه لا يذهب إلى رحمه خجلاً منه, ويترك التزاور والصلة بزعمه إلى أن تحين مناسبة. 14ـ الاستغراب والتعجب الذي يجده الزائر من المزور, فبعض الأرحام عندماتزوره دون أن يكون هناك مناسبة للزيارة كعيد أو وليمة تجده وأنت تسلم عليه مستغرباً متعجباً من زيارتك ينتظر منك إبداء السبب لزيارته, وربما فسر زيارتك له بأن وراءهاما وراءها, وهذا يولد شعوراً عكسياً عند الزائر. 15ـبعد المسافة بين الأرحام مما يولد التكاسل عند الزيارة. 16ـ قلة تحمل الأقارب وعدم الصبر عليهم, فأدنى كلمة وأقل هفوة تسبب التقاطع. 17ـ نسيان الأقارب في دعوتهم عند المناسباتمما يجعل هذا المنسي يفسر هذا النسيان بأنه احتقار لشخصه فيقوده هذا إلى قطع رحمه. 18- الحسد: قد يكون في العائلة غنياً أو وجيهاًله مكانته في العائلة فيحسده بعض أفراد العائلة على ما آتاه الله منفضله. 19- عدم الاحترام المتبادل بين أفراد العائلةوربما أدى ذلك إلى التقاطع, فالذي يسخر منه ويستهزأ به عند اجتماع العائلة لن يأتيإلى هذا الاجتماع مرة أخرى. 20- سوء الظن: بعض الأقاربقد يطلب من قريبه حاجة فلا يستطيع تلبيتها له, ويعتذر منه فيسيء هذا الطالب الظنبقريبه ويتهمه أنه يستطيع ومع ذلك لم يفعل وله مقاصد في رفضه وهذا يولد نفرة وتباغض. وربما ظن بعض الأقارب بقريبهم أنه غني وعندهمال ومع ذلك لا يعطيهم وقد يكون هذا الشخص محملاً بالديون وإن أظهر للناس الغنى, ومن سوء الظن التفسيرات الخاطئة للمواقف . 21-السعي بالنميمة: فالنمام يفسد بين الناس يأتي لهذا القريب وينقل له كلاماً من قريب آخريسبب هذا النقل تغير الود بينهما. 22-قد يكون السبب منبعض الزوجات : إذ إن هناك من الزوجات من تنفر زوجها من أقاربه , ولا تريدهم فتقولوتعمل ما يجعل هذا الزوج ينفر من أرحامه.فمثلاً بعض الزوجات تحاول إبعاد زوجها عن أرحامه بكلامها فإذا تكلمت معه قالت فلان لا يحبك فلان لا يحترمك فلان يحتقرك إنما جاءك لحاجة فإنلم تكن حاجة نسيك. وربما استغلت بعض المواقف لتدلل على قولها , مما يثير حفيظة هذا الزوج على أرحامه.وبعضهن تتضايق من زوجها عندما يصل أرحامه وتغضب وتفتعل الخلاف معه مما ينغص عليه عيشه فيضطر إلى ترك وصل أرحامه.وبعضهن تقف في طريقه عندما يريد استضافة أرحامه وبعضهن تظهر العبوس والتضايق عندما يأتي أرحام زوجها مما يجعلهم يتراجعون عن زيارته مرة أخرى. وبعضهن تغار على زوجها من أخواته وربما من أمه ومحارمه فتبدأ بلومه وتقريعه على ممازحته لأخته ومضاحكته لابنة أخيه وهكذا حتى يتضايق من ذلك ويترك هذا خوفاً من لومة الزوجة العزيزة .،ولا شك أن على الزوج أن لا ينقاد لأمر زوجته فيما يغضب الله ويسبب قطيعة الرحم وعدم وصلها. 23- قد يكون من الأسباب المعاملات المالية إذ يكون هذا اشترى من هذا شيئاً فتبين له أنه غشه أو انتقص هذا من الثمن, أو أقرضه وماطل في السداد ونحو ذلك من المعاملات المالية | |
|
| |
Akmal مشرف
عدد المساهمات : 229 نقاط : 382 تقدير الأعضاء : 29 تاريخ التسجيل : 23/07/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: صلة الرحم الإثنين 13 أغسطس - 4:48 | |
| لسه برضوه مش مقتنع ...طيب انا هاأقولك على عقوبة قاطع صلة الأرحام ..وصدقنى والله مش بخوفك أنا بس علشان خايف عليك ونفسى تصدق ربنا ورسوله عارف إيه العقوبه ...!!!
إمسك أعصابك...دى مصيبه والله لو استمرينا فى القطيعه إسمع كده
عقوبة قاطع الرحم
" قاطه الرحم لا يدخل الجنة " ياألله ....يعنى أكون مسلم وموحد بالله وأصوم وأصلى وأزكى وأحج وأعتمر وفى النهايه يتشطب على كل أعمالى وأتساوى بالكفار والعصاه .. وأكون معاهم فى النار ...يارحمن!!!!
.دى لوحدها كارثه ...يارب إرحمنا
◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة قاطع ) قال سفيان يعني قاطع الرحم . رواه البخاري ومسلم .
◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة , مدمن الخمر ,وقاطع الرحم , ومصدق بالسحر ) رواه أحمد وابن حبان .
قاطع الرحم لا يقبل عمله ◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعه . فلا يقبل عمل قاطع رحم ) رواه أحمد
يعنى ممكن رمضان... صيامك وقيامك وتسابيحك..وختمك للقرءان كل ده ماتقبلش ...ياألله..دى كمان تبقى كارثه والله .
قطيعة الرحم من أبغض الأعمال ◄ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي الأعمال أبغض إلى الله , قال : الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم ) رواه ابو يعلي بسند جيد .
وأسمع دى كمان ...يارب سلم : عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنياوالآخرة أولاً: في الدنيا1. لا يرفع له عمل ولا يقبله اللهعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم".وفي رواية: "تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس، فيغفر فيهما لمن لا يشرك بالله إلا المهاجرين".2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطعالشر يعم والخير يخص، فلا تنزل رحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ولهذا يجب التواصي ببر الآباء وصلة الأرحام، والتحذير من العقوق، فإذا فعلوا ذلك سلموا من هذه العقوبة.عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم".[18] قال الطِّيبي في توجيه ذلك: (يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحم، ولا ينكرون عليه، ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر، وأنه يحبس عن الناس بشؤم التقاطع، ولا يدخل في القوم عبد قطع من أمر الله بقطعه، لكن لو وصلوا بما يباح منأمر الدنيا لكان فضلاً، كما رق صلى الله عليه وسلم لأهل مكة لما سألوه برحمهم بعدما دعا عليهم بالقحط، وكما أذن لعمر ولأسماء رضي الله عنهما)[19] ببر أرحامهما من المشركين.3. تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرةعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من ذنب أحرى أن يعجل اللهُ لصاحبه العقوبة في الدنيا – مع مايدِّخره له في الآخرة – من قطيعة الرحم والبغي".[20] 4. أبواب السماء مغلقة دون قاطع الرحمثانياً: في الآخرة1. لا يدخل الجنة مع أول الداخلينقاطع الرحم لا يدخل الجنة مع أول الداخلين إن كان من الموحدين، ولكن بعد أن يطهره الله بالنار من تلك المخالفة، لأنه لا يبقى في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة قاطع".[21] وعن أبي موسى رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا مصدِّق بسحر، ولا قاطع رحم".[22] 2. لا تفتح له أبواب الجنة أولاً.3. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتب أويتغمده الله برحمته.4. يُسف المَلّ، وهو الرماد الحارعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يارسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسنُ إليهم ويسيئون إليّ، ويجهلون عليّ،وأحلم عنهم؛ قال: "لئن كان كما تقول كأنما تسفُّهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمتَ على ذلك".[23] قال النووي: (كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم).[24 | |
|
| |
إسلام علاء الدين Admin
عدد المساهمات : 1013 نقاط : 1645 تقدير الأعضاء : 58 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 40 الموقع : http://islamalaaeldin.blogspot.com/ https://islamalaaeldin.forumegypt.net/
| موضوع: رد: صلة الرحم الإثنين 13 أغسطس - 11:41 | |
| اللهم لا تجعلنا ممن يقطع رحمه
| |
|
| |
اية2000 عضو مجتهد
عدد المساهمات : 687 نقاط : 1171 تقدير الأعضاء : 60 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: رد: صلة الرحم الثلاثاء 14 أغسطس - 15:52 | |
| - إسلام علاء الدين كتب:
اللهم لا تجعلنا ممن يقطع رحمه
اللهم امين | |
|
| |
| صلة الرحم | |
|